القائمة الرئيسية

الصفحات

سوق امازون كل المعلومات عن موقع ‏amazon

سوق الامازون , موقع amazon , أمازون بالعربي , امازون للتسوق

تاريخ شركة امازون للتسوق

تأسيس شركة امازون للتسوق


تم تأسيس شركة امازون للتسوق فى سنة 1994م وقد قام بتأسيسها جيف بيزوس، وكان الدافع لذلك ما يسميه (( تحت إطار تخفيف الندم ))، والذي يبرر به جهوده ليدفع الندم عن نفسه على عدم مشاركته مبكرًا في ثورة الأعمال من خلال الإنترنت أثناء ذلك الوقت. 
ففى سنة 1994م ترك مؤسس موقع amazon عمله كنائب لمدير شركة "DESHOON" دى شون أحد شركات مدينة وول ستريت وانتقل الى سياتل، وبعدها بدأ بالعمل على خطة عملية لينتج عنها شركة سوق الامازون .

أنشأ مؤسس موقع amazon شركته فى الخامس من شهر يوليو لسنة 1994 م ،وسماها " كادبرا "، وبعد عام غير جيف بيزوس اسم شركته الى أمازون Amazone  بعدما قام محام فى سماع اسم الشركة خطأ ، حيث سمعه " كاداڤر"، والذي يعني ( جيفة أو جثة ) . في شهر سبتمبر من عام 1994 م اشترى جيف بيزوس النطاق الشبكى  Relentless.com واتخذ قرارا لوقت قصير بتسمية متجره الإلكترونى Relentless ومعناه ( العنيد ) ، لكن بعض أصدقائه قالوا له بأن الاسم يدل على الشر قليلا . النطاق الشبكي Relentless.com ما زال يمتلكه جيف بيزوس ، ويقوم باعادة توحيل المستخدم لمتجر أمازون  Amazone تلقائيًا . تم أطلاق موقع الشركة على شبكة الإنترنت سنة 1995 باسم أمازون Amazon . com .


بداية شركة امازون للتسوق على شبكة الانترنت


 بعد قراءة جيف بيزوس  لتقرير عن المستقبل المتوقع لشبكة الانترنت  الذي أظهر أن ننمو هذه التجارة الالكترونية بمعدل سنوى يبلغ 2300٪ ، ثم قرر  جيف بيزوس تحديد قائمة تحتوي على 20 منتجا يمكن بيعهم على الإنترنت ، ثم اختصر القائمة أكثر إلى خمس منتجات ظن أنها ذات مستقبل واعد والتي شملت : الفيديو ، وأجهزة الحاسوب ، و الأقراص المدمجة ، والكتب . و لكن أخيرا اتخذ جيف بيزوس القرار بأن مشروعه القادم سوف يكون في مجال بيع الكتب على شبكة الإنترنت ، و يعود السبب فى ذلك إلى تزايد الطلبات الكبيرة فى جميع أرجاء العالم على الكتب الأدبية . و أيضًا الأسعار المنخفضة لبيع الكتب ، بالإضافة إلى العدد الكبير من الكتب المطبوعة . و قد تأسست شركة أمازون  Amazone فى الأصل فى جراج جيف بيزوس في بلفيو بواشنطن .

بدأت شركة أمازون Amazone كمتجرا للكتب على شبكة الإنترنت ، وهى الفكرة التي تسببت فى فتح الحوار مع شخص يدعى انجرام صاحب المشروع انجرام بوك ( kIngram Boo ) . والتي تسمى  حاليًا " Ingram Content Group " ، وكذلك مع شخص أخر يدعى كيور باتيل الذي لا يزال يمتلك نصيبا فى أمازون  Amazone ، وكانت أمازون تأخذ الكتب بالجملة من " Ingram Content Group " . خلال أول شهرين من بداية هذا المشروع  بلغت مبيعات الشركة الوصول الى خمسين ولاية أمريكية وخمس وأربعوين دولة . وفى خلال شهرين فقط ، كانت أرباح الشركة قد بلغت 20000  دولار فى الأسبوع . وفى حين كان بإمكان المكتبات على أرض الواقع و كتالوجات الطلب بالبريد توفير 20000 عنوان ، كان بمقدور أي مكتبة على الانترنت توفير أضعاف ذلك العدد بسبب توفرها عمليا على مخازن افتراضية غير محدودة  .

تأسست شركة أمازون Amazone في سنة 1994 م فى ولاية واشنطن ، وفي يوليو 1995م بدأت الشركة خدمتها على الانترنت ببيع أول كتاب على موقعها : وهوكتاب دوغلاس هوفشتادر " Fluid Concepts and Creative Analogies: Computer Models of the Fundamental Mechanisms of Thought "


سبب اختيار اسم شركة امازون للتسوق


 بعد النظر فى كثير من المعاجم وقع اختيار جيف بيزوس على هذا الاسم ( أمازون Amazone ) لأنه كان مختلف ومشوق ، كما أراد أن يكون متجره ، وقد علم أن نهر الأمازون هو أكبر نهر في العالم من حيث المساحة مما يتماشى مع هدفه وهو أن يكون صاحب أكبر متجر في العالم . ووضع جيف بيزوس الأولوية فى بدايته فى بناء علامة تجارية مميزة ، حيث أخبر أحد المراسلين الصحفيين بقوله " لا يوجد شيء في مشروعنا لا يمكن انشاء مثيل له على مر العصور ولكن كما تعرف تم تقليد علامة شركة ماكدونالز ومع ذلك لا تزال تستمر كشركة ضخمة قيمتها بمليارات الدولارات .

معظم ذلك يعود الى الاسم ( العلامة التجارية ) " ماكدونالدز" . الأسماء أو العلامات التجارية لها أهمية أكثر على الانترنت مما هى عليه في العالم الواقعى . بالإضافة إلى ذلك ، فإن اختيار اسم يبدأ بحرف الألف يجعله متصدرا لأى قائمة بحث مرتبة بالترتيب الأبجدى " .ومنذ التاسع عشر من يونيو عام 2000 م ، ظهر شعار أمازون مثل سهم يمثل شكل الابتسامة ممتد من حرف " الألف " إلى حرف " الياء " . والذى  يظهر الى أن شركة أمازون Amzone توفر جميع المنتجات و المشتريات من الألف الى الياء

سوق الامازون , موقع amazon , أمازون بالعربي

بروز شركة امازون للتسوق

 وفى شهر أغسطس لسنة 1995م ، عرفت الشركة عن نفسها للجمهور ثم تم اعادة تأسيسها في 1996م في ولاية ديلاوير .تم أدراج أسهم شركة أمازون Amazone فى سوق المال البورصة لأول مرة في الخامس عشر مايو عام 1997 م ، للتداول فى سوق ناسداك المالى تحت مسمى  AMZN  بسعر 18 دولار للحصة 50.1 دولار أمريكى بعد التقسيم الى ثلاثة أسهم فى نهاية سنة 1990م . كانت خطة العمل  لأمازون فى البداية غير مألوفة ، وهى لم تظهر امكانية تحقيق أرباح لمدة أربع إلى خمس سنوات .

وقد كان أيضا نمو الشركة بطيئا مما تسبب فى جعله مصدر احتجاج الأشخاص حاملى الأسهم على أنها لا تقترب من مرحلة تحقيق أرباح بالسرعة الكافية او المطلوبة التي تعطى سببا للاستثمار فيها ، أو حتى تدل على اكتلاكها  القدرة على البقاء على المدى المستقبلى .

ولكن عندما ظهرت نافذة شركات الإنترنت ( com. ) في بداية القرن الحالى  وأنهت معها العديد من الشركات الموجودة على شبكة الانترنت ، نجت أمازون و كبرت و تجاوزت تلك النافذة لتصبح أحد الاعبين الضخام صاحبة دور واضح فى المبيعات الإلكترونية .

وأخيرًا أظهرت أول أرباحها فى سنة 2001م التي وصلت إلى خمسة ملايين للسهم الواحد على الإيرادات التى زادت عن البليون .


إن طرف الربح ذلك ، وإن كان صغيرا للغاية إلا أنه قام بالاثبات للمشككين أن نموذج العمل غير المألوف لجيف بيزوس يمكن أن ينجح او بالأحرى كان ناجحا .

في سنة 1999 م أطلقت مجلة التايم على جيف بيزوس لقب " رجل السنة "  تقديرا لنجاح الشركة فى القيام بنشر التجارة عبر النترنت و جعلها شعبية و معروفة بين العالم . رفعت "بارنز إند نوبل" في يوم 12 مايو 1997م دعوى تقاضى بها الشركة تقول فيها أن زعم موقع أمازون Amazone بأنها أكبر مكتبة في العالم كان قولا خاطئ و غير صحيح .
أكد بارنز إند نوبل على إن أمازون ليست مكتبة على الإطلاق بل هى سمسار كتب . و لكن فى وقت لاحق تمت تسوية القضية خارج اطار المحكمة و استمرت شركة أمازون Amazone في مسيرتها .
فرفعت " وول مارت " دعوى  بالمحكمة أخرى على أمازون فى السادس عشر من شهر أكتوبر عام 1998 م زاعمة أن أمازون قد سرقت الأسرار التجارية الخاصة بوول مارت من خلال تعيين بعض الموظفيين السابقين لدى شركة وول مارت .
وبالرغم من أن تلك القضية قد تمت تسويتها أيضًا خارج اطار المحكمة ، لكن تم اجبار شركة أمازون Amazone على تنفيذ قيود داخلية و إعادة تعيين الموظفيين السابقين من وول مارت .

 فى الحادى عشر من شهر أكتوبر عام 2016  أعلنت شركة  أمازون Amazone  أنها تخطط لانشاء متاجر تموينات وبناء مواقع على الأرصفة للطعام .

موقع امازون الرسمي  https://www.amazon.fr/


المصادر https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%88%D9%86_(%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9)

                        
                            

تعليقات