القائمة الرئيسية

الصفحات

البركان......سبب حدوثه واجزائه وايضا انواعه

البركان
البركان : هو واحد من اهم الظواهر الجيولوجية الطبيعية والمستمر 
التي استمرت دون تغييربشكل نسبي عبر تاريخ علم الجيولوجيا ولعبت كانت من الاجزاء الرئيسيه في تكوين وتطور القشرة الأرضيه.


- البركان : هي من الظواهر الطبيعة التي تتأثر بها قشرة الأرض، حيث تخرج من الأرض أنواعاً كثيره من المواد المنصهرة والأبخرة والغازات ، بالإضافة إلى ذلك القذائف البركانية، وتجتمع هذه المواد وتتراكم معا عند فوهه البركان، حيث تعمل على تكوين شكل جبلي على هيئة الشكل المخروطي، ويستدل عليه بمسمي المخروط البركاني، وهناك ايضا أضرار كبيرة للبراكين ، حيث انها تعمل علي تدمير المنشآت والحياة البشريه الطبيعية، وبالإضافة إلى ذلك خسائر مادية كثيره  مع موت العديد من الأشخاص في حال تواجدم  في اماكن حدوث البركان.

أجزاء البركان
- ومن مكونات البركان كثير من أجزاء وهي:-

*     المخروط البركاني: هو تتكون من عدة جوانب تمتلك انحدار كبير، ومكونة من عدد من الحمم البركانية، بالإضافة إلى ذلك انها سيل الصهارة لمجموعه مختلفه من مواد معدنيه التي يتمّ رميها من قبل فتحه البركان، وفي حين قذفها تكون درجه حرارتها كبيره وبالتالي في حالة من الانصهار، وحيث تتكون من اللابه التي هي مواد منصهره منسالة على سطح معين وبعد وقت معين تنخفض درجه حرارتها ثم ترجع مره اخري الي حالتها الصلبة.

*     الفوهة:  من ميزاتها الانخفاض وتكون على شكل قصعة او قمع ، وتتكون هيئاتها على سطح الكواكب أو مختلف الأجسام الموجوده في المجموعات الشمسية، وفي كثير من الاحيان تأخد فوهات البراكين اشكالها بواسطه حدوث الكثير من انفجارات البراكين، وفي بعض الحالات التي  تعدّ نادرة حدوثها تتعرض فوهة البركان لزيادة حجمها عن اثنا كيلو متر بين جوانب الفوهه.

*      المدخنة:  تكون هي حلقة التوصل ما بين خزان المواد المنصهرة الموجود مكانه في أسفل الأرض والفوهة التي يتم صعود المواد المنصهرة منها، ويقوم البركان من خلال المدخنه  بدفع المواد المعدنيه المنصهره إلى الفوهة، والتي يمكن الاطلاق عليها في كثير من الحالات عنق البركان، مع وجود أكثر من مدخنة متصلة بعدد من الفوهات الثانوية.

*      اللوافظ الغازية:  وهي عبارة عن السحابة التي تحمل الكثير من الغازات والأبخرة و الرماد الخارج من فوهه البركان .


أنواع البراكين

 البراكين لها العديد من الأنواع التي تختلف عن بعضها البعض وهي:-

*     البراكين النشطة: هي نوع من البراكين التي تعرف بالعمل المستمر وايضا عدم توقفها بتاتا ، وتعمل على إخراج المواد المنصهره  والحمم البركانيه الصادرة منها من وقت  إلى آخر وبعمليه منتظمه، ويقدر عدد هذا البراكين في العالم  بعدد يقدر أربعمائة وستة وسبعون بركاناً.

*     البراكين الخادمة: يوجد في هذا النوع اختلاف عن غيره من الأنواع المختلفه  في أنّ هذه النوع من البراكين غير نشيطة وخامده ، فهي لا تعمل على قذف أي مواد منصهره أو غازات أو حمم بركانيه من جوفها، وفي كثير من الاحيان تتحول هذه البراكين إلى جبال شكلها مختلف عن بعضها من حيث الارتفاع مثل جبال الهقار في الجزائر.

*     البراكين الهادئة: يعرف عن هذه البراكين أنها تثور وتقذف مواد من جوفها في كثير من الأوقات، وفي بعض الأوقات تبقى خامده وغير نشطة، ولا تقذف أي مواد منصهره منها، علي سبيل المثال بركان فيروف في مدينة صقلية الموجوده في جنوب إيطاليا.

*     البراكين المنتهية: هذا نوع مختلف من البراكين الذي يمكن ان نعتبرها من البراكين المنتهية، ومن المستحيل أن تعمل استعاده نشاطها في أي وقت من الأوقات، ويتم تحولها إلى قمم جبال بركانية

تعليقات