القائمة الرئيسية

الصفحات

روسيا تصمم محرك ميثان لصواريخ الفضاء.......طالع التفاصيل

  روسيا تصمم محرك ميثان لصواريخ الفضاء.....طالع التفاصيل
تم بحمد الله الاختتام في مركز "فورونيج" الروسي للمحركات الصاروخية من اول مرحله وهي المرحلة التمهيدية لعمل تصميم النموذج المبدئ ( الاختباري ) من محرك الميثان والأكسجين الخاص بالصواريخ الفضائيه الكثيره (المتعدده) الاستخدام، وقد تم اجراء في القسم الخاص بالاختبارات الذي يتبع المركز مجموعه من التجارب النارية لمولد الغازات الذي يعتب من اهم الاجزاء التابعه للمحرك. هذه التجربة الهدف منها هو دراسات عملية تشكل مزيج بين غازي الأكسجين والميثان في مولد الغاز . وتم التركيز في التجربة على إمكانية الاستخدامات المتعدده لمولد الغاز في محرك واحد.

وكما قال" فيكتور غوروخوف" كبير مصممي المركز :" نعم نجحنا في عمل المرحلة الابتدائيه (التمهيدية) لتصميم محرك الميثان والأكسجين الخاص بالصواريخ الفضائيه حيث تم طرح تصميما اكثر مثاليه خاص بمولد الغازات. أما المرحلة التالية التي سوف نبدأ بتحقيقها في القريب العاجل فسوف تنحصر في اختبار عنصر آخر ل محرك الميثان والأكسجين الخاص بالصواريخ الفضائيه وهذا العنصر يعرف بحجرة الاحتراق، بحسب روسيا اليوم.

وقال" سيرغي كوفاليوف" المدير التنفيذي للمركز ، إن الاتفاقية المنعقده مع "روس كوسموس" المؤسسه الفضائية الروسية يتم تنفيذها في مواعيد المحددة بالرغم من القيود الكثيره المتعلقة بفيروس كورونا التي فرضت على العمال في المركز، وايضا أضاف قائلا:" نعم نمتلك كم كبير من الخبرات واسعة في مجال تصميم أجهزة الميثان كثيره الاستخدام وكما نأمل أن ننجز مشروع محرك "إر دي – 01 77 " للميثان والأكسجين كثير الاستخدام  وذلك وفقا للاتفاقية الموقعة مع شركة "روس كوسموس"  
ويتم التذكير أن اتفاقية تصميم محرك الميثان والأكسجين الخاص بالصواريخ الفضائيه الموقعة مع شركة "روس كوسموس" تقضي بتصنيع واختبار أجزاء المحرك في المقام الاول ، ثم تجميع نموذج اختباري (مبدئ) للمحرك بحلول عام 2024.

تعليقات