القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل ‏اختبارات ‏القبول ‏بمدرسة ‏الضبعة ‏النووية ‏بالتفصيل ‏

مراحل اختبارات القبول لمدرسة الضبعة النووية :


الدكتور سمير  النيلي  وكيل وزارة التعليم بمطروح يصرح  بكل الاختبارات التي يمر بها الطالب  للالتحاق بالمدرسة النووية بالضبعة وهي :
_________________________________________

■ مراحل اختبارات القبول:💚💚

● المرحلة الأولى للاختبارات: مرحلة الاختبار الإلكتروني:
بعد إعلان كشوف أسماء الطلاب المستوفين للشروط يتم تحديد موعد لاختبار إلكتروني للطالب بنظام الاختيار من متعدد يتم عقده بمركز التطوير التكنولوجي بالمحافظات  التابع لها الطالب وفقًا لأرقام جلوس يتم إعلانها قبل موعد الاختبار، ويتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات على مدار يومين يحضر الطالب في اليوم والموعد المحدد له، وهذا الاختبار في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والمعارف العامة وأسئلة الذكاء.
- بعد انتهاء هذا الاختبار الإلكتروني تعلن النتيجة بعد حوالي (أسبوع إلى ١٠ أيام)، حيث يتم ترتيب الطلاب المتقدمين تنازليًا وفق درجات الاختبار الإلكتروني والذي يتم ارساله من قبل محافظة الطالب الي الادارة التعليميةبمطروح ، ومن ثم اختيار أعلى ٣٠٠ طالب (تقريبًا) لدخول المرحلة الثانية من اختبارات القبول، والتي تتم بالكلية الفنية العسكرية بالقاهرة. 

● المرحلة الثانية للاختبارات: مرحلة الاختبارات بالكلية الفنية العسكرية بالقاهرة:
-  يتم الإعلان عن موعد الاختبارات عند تحديده، ويتم توفير مكان إقامة للطلاب من خارج محافظتي (القاهرة، الجيزة) وذلك بمقر اتحاد الطلاب بالجيزة بجوار مسرح البالون حيث يتم عقد دورات تنميه بشرية ومقابلات مع مشرفي المدرسه وبعض الطلاب ان امكن ، وسيتم بعد ذلك نقلهم بأتوبيسات خاصة من مقر إقامتهم لمقر الكلية الفنية العسكرية بالقاهرة صباح يوم الاختبار ثم إعادتهم لمقر الإقامة أما طلاب محافظتي القاهرة والجيزة فيذهبون مباشرة صباح يوم كل اختبار للكلية الفنية العسكرية بالقاهرة لأداء الاختبار مع زملائهم ثم العودة لمنازلهم.
-  الاختبارات بالكلية الفنية العسكرية بالقاهرة تشمل الاختبارات التالية:

اليوم الأول:
-  اختبار السمات: وهو اختبار الكتروني في المعارف العامة وموجود منه نسخ منشورة على المواقع الإلكترونية التي تهتم بقبول طلاب الكلية الحربية.
-  اختبار نفسي: وهو كذلك اختبار إلكتروني يقيس الثبات الانفعالي والسمات النفسية للطالب، وموجود أيضًا منه نسخ منشورة.

اليوم الثاني:
-  كشف طبي: يتضمن كشف نظر، وباطنة، وعظام، وقياسات طول ووزن، وتحاليل طبية ويجب أن يكون الطالب صائمًا في هذا اليوم. (ليست هناك مشكلة إذا كان الطالب يرتدي نظارة طبية).
 عقب ذلك يتم إعلان أسماء الطلاب الذين اجتازوا الكشف الطبي ليستكملوا المراحل التالية، ويتم استبعاد الطلاب الذين لم يجتازوا هذا الكشف.

اليوم الثالث: (لمن اجتاز الكشف الطبي من الطلاب فقط)
-  اختبار اللياقة البدنية: ويتضمن الجري مسافة حوالي ٥٠٠م، والقفز من وضع الثبات، وقفزة ثقة من ارتفاع ٤م بحمام سباحة (ولا يشترط أن يجيد الطالب السباحة حيث يوجد متخصصون بالحمام لمساعدته في الخروج عقب القفزة).
ويحتاج الطالب في هذا اليوم لإحضار ملابس رياضية مناسبة معه لا يُشترط فيها لون معين، إضافة لشورت للسباحة.

اليوم الرابع:
-  اختبار علمي على الحاسب بنظام اختيار من متعدد في المواد العلمية (الرياضيات - العلوم- أسئلة الذكاء).

اليوم الخامس:
- كشف الهيئة: يدخل فيه الطالب ضمن مجموعة من الطلاب لمقابلة هيئة مكونة من مدير الكلية الفنية العسكرية، وعدد من مساعديه، وقد يحضر معهم نائب الوزير للتعليم الفني، ورئيس هيئة الطاقة الذرية، ويجب على الطالب ارتداء ملابس محددة عبارة عن: قميص أبيض، وبنطلون أسود، وحذاء أسود، ويتم طرح بعض الأسئلة على الطلاب بعضها تتعلق بالطاقة النووية، والمعلومات عن المدرسة النووية، والمفاعل المصري وغيرها من الموضوعات العامة.
____________________________________________

■ بعد انتهاء تلك المرحلة بحوالي أسبوع   الي عشره اايام يتم إعلان النتيجة النهائية للقبول والتي تتضمن أسماء ٧٥ طالبًا مقبولين بالمدرسة (٤٥ طالبًا من محافظات الجمهورية، ٣٠ طالبًا من أبناء محافظة مطروح).وذلك عن طريق رسائل تصل علي االارقام المحدده للطالب او ولي الامر  .

-  يتوجه الطلاب المقبولون بصحبة أولياء أمورهم إلى مقر المدرسة بالضبعة لاستكمال ملفات القبول، والالتحاق بالدراسة بالمدرسة. 
_________________________________________
بعد نجاح الطالب في الاختبارات والتحاقه بالمدرسة يتم تحديد الزي الرسمي لكامل الدفعة ويدرس الطالب في السنة الاولي تخصص عام بينما في السنين الاحقة سوف يتخصص الطالب في التخصص الذي يختاره (الكترونيات -كهرباء-ميكانيكا )وذلك بجانب المواد النوويه لكل عام حتي التخرج والالتحاق بالعمل في المفاعل النووي المصري بالضبعة .

تعليقات