القائمة الرئيسية

الصفحات

جوهانس كيبلر | من هو واهم انجازاته ووفاته

 جوهانس كيبلر | من هو واهم انجازاته ووفاته 

من هو جوهانس كيبلر؟

من هو يوهانس كيبلر؟  يوهانس كيبلر هو عالم مشهور وذلك لانجازه في اكتشاف قوانين حركة الكواكب واصبح مشهور علي نطاق واسع هذه الايام .

 حيث قام جوهانس كيبلر بعمل كبير ومؤثر في مجال البصريات  ، ومن مساهماته ايضا هي العمل علي  تطوير حساب التفاضل والتكامل  في عام 1615 .   

وساهم أيضًا في تطوير حساب التفاضل والتكامل Calculus وكذلك من انجازاته هو وضع اول سلم او دليل علي كيفيه عمل لخوارزميات وذلك كان عام 1624 ، ومع ذلك فالحسابات الخاصه بالجداول الفلكيه التابعه لجوهانس كليبر هي الاكثر دقه حتي الان .    

بدايات جوهانس كيبلر

في 27 ديسمبر 1571 ولد العالم الكبير جوهانس كيبلر ، في بلده صغيره الحجم في الامبراطوريه الرومانيه العظمي وتسمي فيل دير شتات ولكن هي الان تابعه لالمانيا .

عندما كان جوهانس كيبلر في سن الخامسه من عمره فقط اصبح والده هنريش كيبلر جندي من جنود المرتزقه ، واصبحت حياته محفوفه بالخطر بعدها والي ةقتنا هذا يُقال ان والده قتل في الحرب .

وبعد موت والده ضوعفت عليه المسئوليه حيث كان يعمل في بيت جده ، وذلك لمساعده امه في المنزل ، ومع مرور الزمن اصيب جوهانس كيبلر بصف البصر ، واصيبت يداه بالشلل وذلك بسبب الجدري ولكن مازال قويا عقلياً .

ومن ثم ذهب جوهانس كيبلر الي المدرسه التابعه لقريته ، ومن ثم اكمل التعليم الجامعي وهناك درس الفلسفه واللاهوت .

عندما وصل جوهاني كيبلر لسن ال23 ، اصبح كيبلر مدرسا للرياضيات ، وفي غراز التابعه للنمسا اصبح معلم للفلك في المدرسه البروتستانتيه . 

إنجازات جوهانس كيبلر

منذ الصغر كانت ام جوهانس كيبلر تحثه علي الاهتمام بالطبيعه ، وذلك بأن تريه الاحداث السماويه مثل كسوف القمر  .

مشهد الكسوف في سن التاسعه من عمره مع امه ، كان المشهد الاكثر تأثيرا في حياه جوهانس كيبلر ،لان ذلك المشهد حول مسيره جوهانس كيبلر من شاب عادي الي اعظم مكتشف للنظام .  

بواسطه حركه الكواكب اكتشف العالم جوهانس كيبلر ثلالثه قوانين ، تُعرف بالنحو الاتي :

تتحرك الكواكب في مسارات علي شكل بيضاوي حول المركز الذي يكون هو الشمس  -

- يوجد علاقه بين مربع زمن دوره الكواكب ومكعب انصاف اقطار مداراتها البيضاويه ( يعرف بالقانون التوافقي )

- يتناسب الوقت المستخدم لاجتياز اي مدار من المدارات الخاص بالكواكب مع المساحه بين هذا  المدار والجسم المركزي ( التوافق ، قانون المساحه ، المنطقه )

كلمه "قوانين " لم يطلقها جوهانس كيبلر علي هذه الاكتشافات ، حيث ان بعده اخد إسحاق نيوتن من تلك الاكتشافات مجموعه مختلفه وجديده من المبادئ الفيزيائيه العامه ، واعتبرهم كيبلر تجانسات من السماء معاكسه لتصميم الله للكون .

اقتنع جوهانس كيبلر بنظريه مركزيه الشمس من خلال الكتاب الذي نشره كيبلر باسم Mystery of the Cosmos ، وهو كتاب يشرح ذلك الاعتقاد بأن الشمس لها قوه كبيره تمارسها علي الكواكب التي تدور حولها .

كان عمل جوهانس كيبلر الرئيسي كعالم رياضيات هو انشاء الجداول الفلكيه ، لكن كان يريد الكتابه عن انسجام العالم لانه سر تطوير الكون .

كان هناك اختلاف بين غاليليو وجوهانس كيبلر في موضوع المد ةالجزر وسبب حدوثهما علي الارض ، حيث كان اعتقاد كيبلر هو ان سبب المد والجزر هو القمر ، وعلي الجانب الاخر اعتقد غاليليو ان سبب المد والجزر هو دوران الارض ، كما كان كيبلر كتب عن الجاذبيه ولكن باسم " القوه المغناطيسيه " .

 في عام 1604،جوهانس كيبلراكتشف قانون مربع معكوس شدة الضوء .

  

أشهر أقوال جوهانس كيبلر

- اعتدت علي قياس السماء الا اقيس ظلال الارض

- كان عقلي دائما في السماء

- من الان ظل جسدي يرتاح هنا

 

حياة جوهانس كيبلر الشخصية

كانت بربرا مولر هي الزوجه الاولي لجوهنس كيبلر ، وتوفيت زوجته وهي في سن صغير .

وفي عام 1613 تزوج كيبلر الزوجه الثانيه سوزانا روتنجر ، ومع العدد الكبي من الاطفال ال8 كان زواج كليبر لسوزانا مهما جدا ، وذلك امراعاه الاطفال وتربيتهم .

وفاة جوهانس كيبلر

وفي يوم 15 من شهر نوفمبر لعام 1630 توفي جوهانس كيبلر ، وذلك بعد صراع مع المرض ، وكان في مدينه رينسبور الالمانيه ، وذلك في سن ال58 عاما .

حقائق سريعة عن جوهانس كيبلر

وكان من الشائعات في حياته اتهام ام كيبلر بالسحر وكان ذلك في شبابه ، وامضي بالدفاع عنها وعن شرفها .

بعد وفاته تم نشر كتاب اسمه الحلم كتبه كيبلر ونشر عام 1634 ، وكان الكتاب يتكلم عن رحله خياليه الي القمر وكان  تحت تصنيف الخيال العلمي .

كان جوهانس كيبلر قريبا من اكتشاف قوانين الجاذبيه .

كان كيبلر من اهم عوامل نجاح نظريات نيوتن .

من هو نيوتن وكيف ساعده كيبلر في بناءه ... اضغط هنا
مصدر المعلومات .... اضغط هنا  

تعليقات