القائمة الرئيسية

الصفحات

الصناعه | تعرف علي الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في الصناعه

 الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

 Peaceful Uses of Atomic Energy


٣- الصناعة

1 - 3 التصوير الإشعاعي

من الخواص المميزة للإشعاع النووي قدرته الفائقة على اختراق الأجسام المختلفة، ويتوقف مدى اختراقه لجسم معين على معامل امتصاص هذه المادة لهذا الإشعاع، لذا فإن لكل مادة بصمة معينة لاختراقها بالأشعة .

فمثلا إذا كان لدينا جسم معين غير شفاف تستطيع الأشعة النووية بكل سهولة تصویر ما بداخل هذا الجسم إذا احتوى على مواد أخرى أو فراغات داخله، ومن طرق التصوير الإشعاعي التصوير بأشعة جاما حيث تستطيع الكشف عن عيوب عملية اللحام في خطوط الأنابيب وعيوب تصنيع المسبوكات وخاصة المستخدمة في صناعة الصواريخ وفي الطائرات والغواصات وسفن الفضاء.

وتعتمد هذه الطريقة على تسليط أشعة جاما على العينة المفحوصة وتستقبل الأشعة بعد اختراقها للعينة على فيلم، وحيث أن امتصاص أشعة جاما يزداد بزيادة كثافة العينة المفحوصة فإننا نستطيع وبسهولة الكشف عن أي فجوة اوفراغات أو رواسب في العينة المفحوصة حيث تظهر العيوب والفراغات على الفيلم كمواضع داكنة داخل العينة .

ويشبه الفيلم هنا الصور المأخوذة بأشعة اكس ، وهناك طريقة أخرى تعتمد على امتصاص النيوترونات الصادرة عن الكاليفورنيوم - ۲۵۲، وعلى العكس فإن النيوترونات يزداد امتصاصها بانخفاض كثافة المواد المخترقة لها مثل المركبات العضوية والعناصر الخفيفة و البلاستيك والماء لذا فإن طريقة التصوير بالنيوترونات تهدف إلى كشف المواد الخفيفة داخل العناصر الثقيلة وفي فحص الدوائر الإلكترونية المطبوعة.

يوضح التصوير بالنيتونات الصادرة من مفاعل بحوث .

الصناعه | تعرف علي الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في الصناعه

۲ - ۳ معالجة الأخشاب البلاستيكية

أمكن تحسين الخواص الفيزيائية والكيميائية للأخشاب المعالجة بالبلاستيك، حيث أصبح أكثر مقاومة للخدش والحرق وتتضمن عملية المعالجة تغطية سطح الخشب بطبقة رقيقة من البلاستيك ثم تعريض السطح الأشعة جاما فيتغير التركيب الجزيئي للبلاستيك معطية خواصة أفضل رغم عدم تغير مظهره الخشبي .

3 - 3 تحسين خصائص المواد البلاستيكية

أن المواد الأساسية للبلاستيك مثل البولي إيثيلين هي عبارة عن مواد متبلرة تتكون من عدد من السلاسل المتوازية، وعند تعريض البولي إيثيلين الأشعة جاما تتصل هذه السلاسل مع بعضها البعض فتصبح المادة الناتجة بعد التشعيع أكثر عزلا للحرارة وأكثر مقاومة للتيار الكهربي مما يجعلها أكثر ملاءمة للاستخدام في عزل الأسلاك الكهربائية .

4 - ۳ القياس والمعايرة

يمكن استخدام النظائر المشعة في كثير من القياسات في خطوط الإنتاج، فعلى سبيل المثال يمكن قياس سمك الورق أو رقائق البلاستيك أثناء عملية الإنتاج بتعريضها لأشعة بيتا، وتستقبل الأشعة على كاشف، فإذا تغير سمك الورقة يتغير تبعا لذلك شدة إشعاع بيتا الساقطة على الكاشف، وبالتالي يمكن التحكم الية في تعديل الخلل .

كما يمكن استخدام الإشعاع في مراقبة خطوط التعبئة للمشروبات وخاصة إذا كانت العبوات غير شفافة بحيث تتم مراقبة مستوى التعبئة المطلوب في العبوة، كما يمكن قياس طبقة الطلاء أو الجلفنة أو المستحلب في كساء القطع المعدنية أو اللدائن، أو تعيين نسب مكونات السبائك وقياس مدى تأكل التروس وآلات القطع والسيور وغيرها.

الصناعه | تعرف علي الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في الصناعه

الطب والزراعه | تعرف علي الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

٣-ه صناعة السيارات

يمكن استخدام النظائر المشعة لمعرفة مدى تأكل جدران اسطوانات محرك السيارة وذلك بإضافة كمية بسيطة من النظير المشع إلى سبيكة الحديد المصنوع منها المحرك وبعد فترة من التشغيل يتم قياس نسبة الإشعاع في زيت المحرك التي تدل على مدى تأكل الأسطوانة مهما كانت بسيطة

6 - 3 الصناعات البترولية

تستخدم النظائر المشعة في قياس سرعة تدفق البترول في خطوط الأنابيب وذلك بحقن النظير في إحدى الأنابيب ثم تتبع مرور النظير داخل

الأنبوب، كما يمكن أيضا تعيين مستوى سطح نواتج تكرير البترول داخل الخزانات المغلقة وتمييز الفواصل بين المنتجات البترولية داخل الأنابيب وتحديد أماكن التلف في أنابيب البترول. 4- الكشف عن الثروات المعدنية

يستخدم الكاليفورنيوم - ۲۰۲ في البحوث الجيولوجية للكشف عن المعادن مثل الذهب والحديد والنحاس بطريقة تسمى التحليل التنشيطي، حيث يوضع المصدر المشع في نفق ضيق و عميق في الأرض لعدة ساعات ثم يرفع ويوضع مكانه كاشف ليسجل الإشعاعات الصادرة عن التربة، وبذلك يستطيع الجيولوجيون معرفة نوع العناصر المكونة للتربة وكمية وجودها دون اللجوء إلى أخذ عينات من التربة وفحصها في المعامل.

ه- إدارة الموارد المائية

أمكن استخدام النظائر في الكشف عن أماكن تواجد المياه الجوفية وسرعة تدفق أنهارها وحركة الرسوبيات وتقدير أعمار المياه و عمق وسمك خزانات المياه الجوفية، ومدى وكمية تغذيتها بمياه الأمطار، وتعتبر مياه الأمطار هي المصدر الرئيسي في تأمين المياه العذبة للإنسان وتغذية المياه السطحية والجوفية، وقد تغيرت مع العصور طرق تغذية المياه الجوفية بمياه الأمطار وفقا لتغير الظروف الهيدروجيولوجية بتلك العصور

وتحمل مياه الأمطار معها، عند تسربها إلى المياه الجوفية، كما من المعلومات التي تميز لحظة هطول المطر. كما تحتوي على عدد من النظائر البيئية (بشكل خاص نظيرا الهيدروجين؛ الديوتيريوم والتريتيوم، ونظير الأكسيجين-۱۸ ونظيره الكربون 13 و 14) بكميات ضئيلة جدا. |


التأين والاثاره....تفاعل الاشعاع مع الماده


وتعتبر الدراسة النظائرية لمياه الأمطار مدخلا أساسيا لدراسة المياه السطحية والجوفية وطرق تغذيتها وكمية وتكرار هذه التغذية، ويمكن باستخدام تكنولوجيا النظائر دراسة المسائل المتعلقة بمصادر المياه وحركتها لاسيما سرعة واتجاه حركة المياه الجوفية وتقدير أعمارها.

تكونت المياه الجوفية، مع العصور، من مياه الأمطار المتسربة، عبر طبقات من التربة والصخور لتستقر في خزانات تكبر أو تصغر وفقا للظروف الجيولوجية التي كونت هذه الخزانات، وقد حملت مياه الأمطار معها كما من النظائر البيئية لاسيما نظائر ذرتي الهيدروجين والأكسجين المكونتين لجزي الماء. وتتركز الدراسات الهيدروجيولوجية النظائرية على مراقبة المحتويات النظائرية

ألفا وبيتا ...... وتفاعلها مع الماده

ومن بين أهم النظائر البيئية المشعة المستعملة في الهيدرولوجيا الكربون 14 (عمر النصف 5۷۳۰ سنة) الذي يستخدم في تقدير عمر المياه الجوفية القديمة التي توقفت تغذيتها بمياه الأمطار أو ندرت) حيث يمكن العودة بالتاريخ إلى 40 ألف سنة.

كما تستخدم النظائر في الكشف عن الملوثات وتحديد أسبابها ومصادرها، ويلعب الكشف عن نظيري الكربون -13 و 14 ونظير النيتروجين 15 ونظير الكبريت 34 دورا مهما في تحديد الملوثات وربطها بالأنشطة الإنسانية كالزراعة حيث تستخدم الأسمدة النيتروجينية، والصناعة حيث ينطلق ثاني أكسيد الكربون.

٦- التعقيم الإشعاعي

إن بعض المنتجات يصعب تعقيمها بالحرارة أو بالبخار وقد يترك تعقيمها بالكيماويات رواسب غير مرغوبة، مثل التعقيم بغاز أكسيد الإيثليالقابل للانفجار شدید السمية، لهذا يفضل التعقيم بأشعة جاما الصادرة عن الكوبالت - 60 حيث يمتاز التعقيم الإشعاعي بعدم ارتفاع درجة حرارة المنتج لهذا يستخدم في تعقيم المواد البلاستيكية، كما أن قدرته على اختراق المواد تجعل من الممكن استخدامه في تعقيم المواد المغلفة وبالتالي تظل هذه المنتجات معقمة مدة تغليفها. كما أن التعقيم الإشعاعي لا يجعل المادة المعقمة ذات نشاط إشعاعي. ولذا يعتبر التعقيم الإشعاعي هامة للمنتجات الطبية مثل المحاقن وملابس الجراحين والخيوط وأنابيب القسطرة والمشارط وغيرها، ليس هذا فقط بل يمتد التعقيم الإشعاعي للمنتجات الغذائية المعلبة ومنتجات الألبان، حيث يعمل التعقيم الإشعاعي على قتل البكتريا والجراثيم المسببة اللعفن ومسببات التلوث


تعليقات