القائمة الرئيسية

الصفحات

غاليليو غاليلي | من هو واهم انجازاته ووفاته

غاليليو غاليلي | من هو واهم انجازاته ووفاته
غاليليو غاليلي | من هو واهم انجازاته ووفاته 

نبذه عن غاليليو غاليلي

كان غاليليو غاليلي عالم فلك ، فيلسوف ، فيزيائي ، ايطالي ، مسقط رأسه مدينه بيزا بايطاليا ، ولد في عام 1564 في الخامس عشر من شهر فبراير ، و استثمر حياته كلها في دراسه الفيزياء ، الظواهر الطبيعيه ، الفلك ، وايضا الرياضيات ، عاش حياته كلها متعطشا للمزيد من العلم حتي وفاته ، وفي الثامن من شهر يناير لعام 1942 اُعلن عن وفه غاليليو غاليلي .

نشأة غاليليو غاليلي

ولد غاليليو غاليلي في مدينه بيزا التابعه لدوله ايطاليا وترعرع فيها ، وحينما تم بلوغه سن العاشره انتقل غاليليو غاليلي الي فلورنسا للعيش مع عائلته .

ومن حيث الدراسه ، اخذ كل مراحله الابتدائيه في فلورنسا ، وبعدها اتم إلتحاقه بكليه الطب في الجامعه التابعه لبيزا في عام 1583 .

في مراحله التعليميه كلها اظهر غاليليو غاليلي تفوقا كبيرا في الدراسه ، كما كان اولي اهتماماته الفيزياء والرياضيات ، ولكن وبالرغم من التفوق الظاهر في دراسته ، إلا انه لم يستطيع إكمال دراسته الجامعيه ، وكان سبب هذا هو عدم استقرار حالته اماديه الصعبه ، فاتخذ قرار بتركها ، ولكن علي الجانب الاخر استمر في دراسه الرياضيات ،وايضا بدء في تطوير نفسه وذلك بالتدريس في المراحل الثانويه .

أهمُّ إنجازات غاليليو غاليلي

كما نعرف ان غاليليو غاليلي هو من اهم العلماء في العالم ، حيث انه وضع مبادئ واسس مهمه جدا كان لها الغلبه في تطوير وتعلم علم الحركه ، وكذلك تطوير علم الفلك ، الفلسفه ، العلوم الطبيعيه ، والتالي ذكر لاهم انجازات غاليليو غاليلي :-

في مجال حركة الأجسام : وضع غاليلية غاليلي شرح وتفسير وذلك ليتم فهم حركه الاجسام ، وكان من ضمن التفسيرات تفسير وشرح حركه القصور الدائري ، وايضا وضع قانون للاجسام الساقطه وللمسارات المكافئه.  

 في مجال الفلسفة وعِلم الطبيعة : كان من معتقدات غاليليو غاليلي ان الانسان لا يسطتيع فهم وتفسير اي شئ في الكون والطبيعه ، حيث لابد من استخدام لغه الرياضيات ، والطبيعه لايمكن معرفه حقائقا الا بالتجربه .  

في مجال الفلك : بواسطه استخدامه للتلسكوب في مرقبه السماء ، قام غاليليو غاليلي بنشر نظريه كوبرنيكوس ، وهذه النظريه تنص علي ان الارض كوب يدور حول المركز ، والشمس هي المركز التي تدور حولها الكواكب ، وهذه النظريه ايدها العلماء بقوه .

حياة غاليليو غاليلي الشخصية

قابل غاليليو غاليلي عام 1600 م مع الجيله مارينا غامبا ، كانت مارينا من فينيسيا ،احبها غاليليو حبا كثيرا ، وانجبت مارينا له 3 اطفال قبل الزواج ، كان صبي يسمي فينتشينزو ، وبنتان تسمان فيرجينيا وليفيا .

وكان سبب خوف غاليليو غاليلي من الزواج بمارينا هو من ناحيه بسبب المال ، ومن ناحيه اخري ان اطفاله سوف يأثرون علي وضعه الاجتماعي لانهم اطفال غير شرعيين ، ومن ناحيه اخري ايضا ان من الممكن ان تتزوج ابنتاه زواجا شرعيا وهما مولودون غير شرعي .

فلذلك ارسل ابنتاه الي دير سان ماثيو ، حيث اصبحا راهبات ، وبعدها غيرت بنته فيرجينيا اسمها الي ان اصبحت تسمي  ماريا سيلستي ، ولكن ظل التواصل بينهما وبين والدهما متواجد حتي وفاته وكان عن طريق الرسائل .

 وعلي الجانب الاخر استبدالت ابنته الاخري ليفيا اسمها الي الأخت أركانجيلا ولكن لم يستطيع التواصل مع ابيها ، وفي الجانب الثالث اعترف بابنه الذي كان مغني مشهور .

أشهر أقوال غاليليو غاليلي

لا يمكننا أن نعلم الناس أي شيء يمكننا فقط مساعدتهم على الاستكشاف بأنفسهم.

 لو كنت أبدأ دراستي من جديد، لاتبعت نصيحة أفلاطون وبدأت بدراسة الرياضيات.

في مسائل العلم ليس لسلطة ألف شخص قيمة المنطق المتواضع لشخص واحد.

لم ألتق أبدًا رجلًا جاهلًا لدرجة أني لم أتعلم منه شيئًا.

في مسائل العلم ليس لسلطة ألف شخص قيمة المنطق المتواضع لشخص واحد.

لم ألتق أبدًا رجلًا جاهلًا لدرجة أني لم أتعلم منه شيئًا.

وفاة غاليليو غاليلي

في الثامن من يناير لعام 1642 توفي غاليليو غاليلي في منطقه ارسيتري القريبه من مدينه فلورنسها بايطاليا ، وذلك بعد صراعه مع مرض الحمي ةخفقان القلب ، وكانت الكنيسه تعارض غاليليو في معظم اعماله الخاصه بنظريه كوبرنيكوس ولكن في عام 1758 رفعت الكنيسه هذا الحظر علي النظريه ، وبعدها في عام 1835 اعلنت الكنيسه عن عم معارضتها التامه لمركزيه الشمس في المجره .

اعترف عده باباوات بأهميه نظريات غاليليو غاليلي وكان ذلك في القرن العشرين ، وبعد موت غاليليو بما يقرب الي 30 عام اعترف البابا جون الثاني بندمه علي طريقه التعامل مع العالم غاليليو وكان ذلك في عام 1992 .

نظريات غاليليو غاليلي في فهم الكون كانت في غايه الاهميه ليس في اكتشافاته لها ، ولكن في طرق تطويرها واثباتها بواسطه استخدامه للرياضيات ، وبعد مماته اكتسب غاليليو غاليلي لقب " أب العلوم الحديثه " بعد دوره الاساسي في الثورع العلميه الكبيره .

مصدر المعلومات .... اضغط هنا  

وايضا هنا 

 

تعليقات