القائمة الرئيسية

الصفحات

ماري كوري | من هي سيده نوبل الاولي وانجازاتها ووفاتها

ماري كوري | من هي سيده نوبل الاولي وانجازاتها ووفاتها

ماري كوري | من هي سيده نوبل الاولي وانجازاتها ووفاتها.

من هي ماري كوري ؟ 

ماري كوري كانت من اهم العلماء في الكيمياء والفيزياء، حيث انها كانت الامرأه الاولي التي تحصل علي جائزه نوبل، وليس هذا فقط بل انها كانت الوحيده التي حصلت في مجالين مختلفين علي جائزتي نوبل في الكيمياء والفيزياء.

نبذه عن حياه ماري كوري :-

ماريا سكلودوسكا او المعروفه باسم ماري كوري، ولدت ماري كوري في مدينه وارسو الموجوده في بولندا في تمام السابع من شهر نوفمبر لعام 1867.

كانت ماري كوري اول سيده تنال جائزه نوبل في الفيزياء، وايضا ماري كوري هي الوحيده التي حصلت علي جائزتي نوبل في مجالين مختلفين، وكان المجالين هما الفيزياء والكيمياء.

كانت ماري كوري متزوجه برجل يسمي بيبر كوري، وبمساعده زوجها ومن خلال ابحاثها اكتشفت عنصرين هما الراديوم والبولونيوم، وساهت في تطوير الشعه السينيه بعد ذلك.

يذكر ان في الرابع من شهر يوليو لعام 1934 توفيت ماري كوري.

بدايات ماري كوري :- 

ماريا سكلودوسكا او المعروفه باسم ماري كوري، ولدت ماري كوري في مدينه وارسو الموجوده في بولندا في تمام السابع من شهر نوفمبر لعام 1867.

كانت ماري كوري في اسرتها هي الاصغر، حيث كان والديها مدرسين، وكان ابوها مدرس لماده الفيزياء والرياضيات وهو سر في تطور عقليه ماري، وذكائها في المدرسه، وبعد صراع طويل مع مرض السل توفت والده ماري كوري في اكثر المصائب عليها.

كان تفوق ماري كوري واضحا حتي وصلت الثانويه، لكنها لم تستطيع الالتحاق بالجامعه في وارسو لانها كان للذكور فقط، ولكنه اصرت علي متابعه تعليها، فانضمت الي جامعه سريه تسمي "الجامعه العائمه"، وهي جامعه في وارسو سريه غير رسميه.


كانت ماري كوري واختها برونيا طموحتان وكانا يريدان الحصول علي شهاده من جامعه رسميه، ولكن دفع تكاليف ونفقات الجامعه قد منعتهن من اخذ الشهاده، ولكن اتفقا الاختان علي قرار وهو ان تعمل ماري وتكسب المال لتنفق علي برونيا في دراستها في سنوات للطب ، وبعدها تقوم برونيا بنفس الذي فعلته ماري كوري.

وحصدت ماري كوري شهاده ماجيستير في الفيزياء، ولكنها لم تتوقف واخذت تذاكر حتي حصلت علي الماجستير في الرياضيات وكان في عام 1893م، وتابعت تجاربها حيث اخذت تدرس الفولاذ وخصائصه المغناطيسيه.

وفي عام 1896م تزوجت ماري كوري برجل يدعي بيبر كوري.

اهم انجازات ماري كوري :-

بعد ان اكتشف العالم الفرنسي الكبير هنري بيكريل ماده اليورانيوم، واكتشف ان اليورانيوم هي عنصر مشع تكون الاشعاعات الصادره منه اضف بكثير من الاشعاعات الصادره من الاشعه السينيه.

أُعجبت ماري كوري بتلك الاكتشافات، وقامت باستكمال تلك الاكتشافات وقامت ايضا بعمل تجارب وابحاث علي اليورانيوم، وبعدها اكتشفت ماري انه بغض النظر عن شكل الذره تبقي الاشعه المنبعثه ثابته، وكذلك لها فرضيه تنص علي ان الاشعات الصادره تكون من البنيه الذريه للعنصر نفسه وليس من تفاعل حادث بين االذرات.

بعد وجود هذه النظريه اسس مجال يدعي "الفيزياء الذريه"، وصنعت ماري كوري مصطلحا جديدا يصف ظاهرة الإشعاع الناتج عن الذرة وهو "النشاط الاشعاعي".

في البدايه كان يعمل الزوجان ماري كوري وبيبر في مشروعان منفصلان، حتي ترك بيبر عمله واخذ يساعد زوجته ماري في التجارب والابحاث الخاصه بالنشاط الاشعاعي، وفي عام 1898م وبفضل الجهد الكبير اكتشفا عنصرا مشعا جديدا واعطوه اسم "البولونيوم"، واخذ العنصر ذلك الاسم نسبتا لموطنهم الاصلي "بولندا"،وبعدها اكتفا عنصرا جديده اعطوه اسم "الراديوم" وذلك بعد ان كانوا يجرون التجارب علي معدن مليء بالعناصر المشعه.

وبهذه الاكتشافات حصل الزوجان ماري كوري وبيبر علي جائزه نوبل في الفيزياء وذلك في عام 1903م، لتصبح اول امرأه تحصل علي نوبل، ومن الاكيد انهما اخذا شهره واسعه جدا وايضا اكتسبا العديد من الاموال واستخدما الاموال في استكمال الابحاث.

وفي عام 1906م وفي حادث مريع لم يتوقعه احد فقدت ماري كوري زوجها بيبر، وبعدها طالبت جامعه السوربون ان تحل ماري محل زوجها، لتصبح اول امرأه تعمل كبروفيسور السوربون.

ولم يوقفها موت زوجها ولكن وفي عام 1911م اخذت ماري كوري جائزه نوبل في الكيمياء، وذلك لاكتشافها عنصري الراديوم واليورانيوم، لتصبقح اول امرأه تحصل علي جائزتي نوبل في مجالين مختلفين.

اقول مشهوره لماري كوري:-

لابد ان يزيد فضولك تجاه العلم اكثر من ان يزيد تجاه الاشخاص.

يوجد علماء لا يسعون لاثبات الحقيقه بل يسعون وراء الاخطاء.

انظر الي ما لم يتم انجازه ولا تنظر الي ما تم انجازه.

الطريق للنجاح في حياتي ليس سهلا وليس سريعا.

بعض الحقائق عن ماري كوري:-

تزوجت ماري كوري ببيبر عام 1897م، وكان ذلك بعد ان كانت تحتاج لمعمل لاختبار الفولاذ وارشدها العلمء الي بيبر، وتتورط العلاقه وتزوجا.

وفي نفس العام 1897م انجبت ماري كوري طفله تسمي ايرين، وفي عام 1903م وفي نفس العالم التي حصلت ماري علي نوبل انجبت ابنتها إيف.

وفاة ماري كوري:- 

في يوم 4 لشهر يوليو لعام 1934م واجه العالم اصب خبر بوفاة ماري كوري، وكان سبب ذلك ان ماريكانت تحمل معها في حقيبتها مواد مشعه، حينها لم تكن تعرف بخطوره هذه العناصر، فانتقلت ماري الي مصحة تسمي سانسيليموز في دوله فرنسا، حيث التعرض الي المواد المشعه اصابتها بمرض يسمي فقر الدم اللاتنسجي.

موضوعات اخري:- 

جوهانس كيبلر | من هو واهم انجازاته ووفاتهسحاق نيوتن | من هو نيوتن واهم انجازاته ووفاتهغاليليو غاليلي | من هو واهم انجازاته ووفاته


المراجع:-

موقع بايوغرافي 

تعليقات