القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج حب الشباب للرجال


علاج حب الشباب للرجال من الأمور التي تلقي اهتمام العديدين منا، فمن المعروف أن حب الشباب من الأمراض الشائعة التي تصيب الكثيرين منا وخاصة في فترة المراهقة.


وعلى الرغم من أن الكثيرين يربطون ما بين سن المراهقة وبين ظهور حب الشباب إلا أن الحقيقة هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب لدي الرجال مثل تراكم خلايا الجلد الميت وانسداد المسام وغيرها العديد من الأسباب.


وتوجد العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها للتخلص من حب الشباب منها طرق طبية، وهناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكنك القيام بها للتخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي.


فدعونا نأخذكم في جولة سريعة للتعرف على أهم طرق التخلص من حب الشباب لدي الرجال.

علاج حب الشباب للرجال

علاج حب الشباب للرجال عن طريق الأدوية 

الحقيقة أنه توجد العديد من الأدوية التي يمكنك استخدامها للتخلص من حب الشباب بصورة نهائية، وهناك أدوية يمكنك استخدامها بدون الحاجة لاستشارة الطبيب، وهناك أدوية يجب أن يتم استخدامها تحت إشراف الطبيب بشكل مباشر، ومن أمثلة الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب:-

أدوية لا تحتاج إلى وصفات طبية


 الأدوية لا تحتاج منك إلى استشارة الطبيب قبل استخدامها، نعم فهناك العديد من الأدوية التي يمكنك شرائها من الصيدليات والمعروفة بقدرتها الكبيرة على التخلص من حب الشباب.

وسوف تجد أن أغلب هذه الأدوية تتمثل في شكل كريمات أو شكل صابون ومن أشهر هذه الأدوية بنزويل بيروكسيد.

الأدوية التي تحتاج إلى وصفات طبية 

هناك أيضاً الأدوية التي تحتاج إلى وصفات طبية وعادة ما يتم استخدام هذه الأدوية بعض أن تفشل الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفات طبية.


وهناك من هذه الأدوية ما يتم أخذه عن طريق الفم، وهناك أدوية منها يتم تطبيقها بشكل موضعي على مكان ظهور الحبوب.


ومن أمثلة الأدوية التي يتم استخدامها حبوب منع الحمل والتي تحتوي على العديد من المكونات الهامة المستخدمة في علاج حب الشباب مثل مادة الإيثانول إيستراديول.


ويمكنك أيضاً استخدام الريتينويدات وكذلك أيضا المضادات الحيوية، والعديد من الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها لك بناء على حالتك الصحية ومدي الإصابة.


التخلص من حب الشباب للرجال بالطرق الطبيعية 

علاوة على الطرق الطبية والدوائية توجد أيضاً العديد من الطرق الطبيعية التي يمكنك استخدامها في علاج حب الشباب.


وقد أثبتت هذه الطرق فاعلية كبيرة في التخلص من حب الشباب بصورة نهائية، ودون أن تكون هناك أية آثار جانبية لاستخدام هذه الطرق، ومن أبرز الطرق الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها لعلاج حب الشباب للرجال:-


خل التفاح 


يعد خل التفاح من أبرز المواد الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها في علاج حب الشباب حيث يحتوي خل التفاح على العديد من المواد المضادة للبكتريا والتي تكون أحد الأسباب الرئيسية في ظهور حب الشباب.


كما أن خل التفاح يحتوي أيضاً على العديد من المواد التي تعمل على إزالة بقايا خلايا جلد الميت، ويمكنك استخدام خل التفاح بكل سهولة عن طريق غمر قطعة من القطن في الخل وبعدها يتم تنظيف المنطقة المصابة بها، ثم يتم الغسل باستخدام الماء، ويتم تنفيذ هذه الطريقة مرتين في اليوم الواحد.


الليمون وعلاج حب الشباب 


الحقيقة أن الليمون من المواد الطبيعية التي تمتلك العديد من الفوائد لصحة الإنسان، ويحتوي الليمون على كمية كبيرة من حمض الأسكوربيك والذي يعد قابضاً للبشرة مما يساهم في التخفيف من الآلام الناتجة عن حب الشباب.


كما أن الليمون يحتوي أيضاً على العديد من المواد التي تمتلك قدرة كبيرة على التخلص من البكتريا الضارة التي تكون موجودة على البشرة.


ويمكنك استخدام الليمون في القضاء على حب الشباب عن طريق غمس قطعة من القطن في عصير الليمون والقيام بتدليك المنطقة المصابة بها.


 ويتم ترك الليمون على البشرة لمدة عشرة دقائق قبل أن يتم غسل المنطقة باستخدام الماء، ويمكنك استخدام عصير الليمون مرتين في اليوم الواحد.


الكركم والقضاء على حب الشباب 


الكركم أيضاً من المواد الطبيعية التي يمكنك اللجوء إليها في علاج حب الشباب للرجال والقضاء عليه بصورة نهائية.


فالكركم يحتوي على كميات كبيرة من مادة الكركمين والتي تعد من أفضل مضادات الميكروبات، وكذلك تعتبر من المواد المضادة للأكسدة.


كما أن هذه المادة تساعد في التقليل والتخفيف من الندبات التي تكون ناتجة عن الإصابة بحب الشباب، وتوجد أكثر من طريقة يمكنك أن تقوم من خلالها باستخدام الكركم في التخلص من حب الشباب.


فيمكنك أن تقوم بصنع معجون من الكركم عن طريق خلطه بالماء أو بماء الورد، ومن ثم يتم تطبيق العجين على البشرة حتى يجف وبعدها يتم غسل البشرة باستخدام الماء.


أو يمكنك أن تقوم بصنع قناع من الكركم عن طريق خلط كميات من الكركم مع العسل واللبن، ويتم تطبيق هذا القناع على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة، وبعدها نقوم بشطفه بالماء الفاتر.


ويمكنك أن تقوم باستخدام الكركم بطرقه المختلفة مرتين أو ثلاث مرات على الأكثر في الأسبوع الواحد.


زيت جوز الهند والتخلص من حبوب الشباب 


زيت جوز الهند يعد أيضاً من المكونات الطبيعية التي يمكنك اللجوء إليها للتخلص من حبوب الشباب.


حيث يمتلك زيت جوز الهند العديد من الإمكانيات المفيدة للبشرة مثل التخلص من الفطريات والبكتريا الضارة وكذلك يعتبر من المواد المضادة للأكسدة.


ويمكن استخدام زيت جوز الهند بأكثر من طريقة مختلفة، فيمكن استخدام الزيت بدون أي إضافات وتطبيقه على المنطقة المصابة بعد غسلها بطريقة جيدة.


 وترك الزيت على البشرة من الليل وحتى الصباح الباكر، وبعدها يتم التخلص من بقايا الزيت عن طريق غسل البشرة باستخدام الماء الدافئ.


أو يمكنك استخدام زيت جوز الهند بطريقة أخري وذلك عن طريق إضافة قطرات من زيت شجرة الشاي إليه، ومن ثم يتم تطبيق المزيج على المنطقة المصابة لمدة عشرة دقائق.


 وبعدها يتم غسل المنطقة المصابة باستخدام الماء الدافئ، ويتم تكرار هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد لمدة عدة أيام حتى يتم التخلص من حب الشباب بصورة نهائية.


طرق أخري لعلاج آثار حب الشباب 


كما ذكرنا سابقاً أنه يمكن علاج حب الشباب بالعديد من الطرق الطبيعية والطرق الطبية، ولكن في بعض الحالات تكون هناك العديد من الآثار الناتجة عن ظهور حب الشباب، وهناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها للتخلص من هذه الآثار.


ومن أشهر الطرق التي يتم استخدامها حالياً هي إزالة آثار حب الشباب عن طريق الليزر، ويتم الاعتماد على الليزر للتخلص من الطبقة العليا من الندبات الناتجة عن ظهور حب الشباب، أو تفتيح المناطق التي تتحول إلى اللون الأحمر والتي تكون غالبا محيطة بالندبات، ويتم استخدام الليزر تحت إشراف المتخصصين.


وهناك أيضاً طريقة التقشير الكيميائي والتي غالبا ما يتم استخدامها في علاج الندبات السطحية حيث يتم الاعتماد على مجموعة من الأحماض التي تمتلك القدرة على التخلص من الطبقة العلوية من الجلد المتضرر.


وهناك أيضاً طريقة تصحيح الجلد، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تحتاج إلى عدة أيام للتخلص نهائياً من الآثار إلا أنها من الطرق الفعالة بدرجة كبيرة، وفيها يتم تمرير فرشاة لإزالة الطبقة العليا لمكان الندبة.


وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول علاج حب الشباب للرجال، وقد استعرضنا معا مجموعة من الطرق التي تمكنكم من فعل ذلك منها طرق طبيعية وطرق طبية.


تعليقات