القائمة الرئيسية

الصفحات

النمل الأبيض


دورة حياة النمل الأبيض الذي يعد من الحشرات الصغيرة التي تتميز بأنها تعيش في تجمعات ومجموعات صغيرة تقدر بالمئات، وعلى شكل مجموعات كبيرة في مستعمرات بأعداد تصل إلى مئات الألوف، و هذه المستعمرات تختلف في شكل وهيئة أفراد النمل؛ حيث يوجد منها نوع بأجنحة وآخر بدون أجنحة.


دورة حياة النمل الأبيض

دورة حياة النمل الأبيض لها العديد من الأطوار من أهمها فقس البيض وخروج الحوريه منه، ويحدث بها بعض التحولات البسيطة حيث تنسلخ عدة انسلاخات قبل أن تصل إلى شكل الحشرة الكاملة.

وتستغرق هذه المرحلة حوالي 5 أو 7 اشهر وفي بعض الأنواع تصل إلى 10 أشهر، والنمل الأبيض أصفر العنق من أكثر أنواع النمل الأبيض وجوداً في منطقة الشرق الأوسط حيث تستغرق في أطوارها حوالي 6 أشهر.

يعيش النمل الأبيض على هيئة مجتمعات تتكون من حوالي 2500 نملة في المستعمرة الواحدة، وقد صنفها البعض على أنها من الحشرات الزاحفة إلا أنه في الحقيقة لا يوجد لها علاقه بالزواحف، وذلك لأن دورة حياة النمل الأبيض تختلف تماماً عن دورة حياة الحشرات الزاحفة

مراحل تطور النمل الأبيض

يعمل تساقط الأمطار على تفكيك الطبقة الخارجية من سطح التربة، ويعمل هذا على خروج بعض أفراد النمل ذوات الأجنحة من جحورها.


تطير الأزواج من خلال الرياح حوالي مئتين متر وتقوم بالنزول على أماكن وجود مادة السيليلوز التي توجد في المواد العضوية و أوراق النباتات والأخشاب المتعفنة الموجودة في التربة، حيث تسير أفراد النمل الأبيض المجنح وتتقدم الأنثى وتبدأ بتناول غذائها، ثم بعد ذلك تتقصف أجنحة أفراد النمل المجنح بسبب النشاط الهرموني لها، ثم تبدأ فترة التزاوج لها.

دورة حياة النمل الأبيض

كيف يتكاثر النمل الأبيض 

تعتبر ملكة النمل الأبيض المسؤولة عن وضع البيض، كما أن باقي أفراد المستعمرة يعمل على خدمتها حيث أن بإمكانها وضع حوالي مئتي بيضة في اليوم الواحد، كما أن هناك فريق آخر من النمل يعمل على حماية المستعمرة و تأمينها من الأخطار.

وتبدأ فترة التزاوج بعمل حفر داخل التربة، حيث يدخل النمل إلى الحفرة ثم يغلقها، ويتم التلقيح ثم يبدأون في بناء العش داخل التربة، وهنا تقوم الملكة بوضع البيض حيث يمكنها وضع حوالي 15 بيضة في اليوم من السنة الأولى حتى الثالثة من بدء بناء المستعمرة.

بعد 20 يوماً يفقس البيض و يتحول إلى حوريات صغيرة تعتني بها الملكة وتقوم بتغذيتها من خلاصة مادة السليلوز، وتطور هذه الحوريات حتى تصبح جنود وشغالات داخل المستعمرة.

بعد 4 سنوات يبدأ ظهور بعض أفراد النمل المجنح، بينما تتعرض الملكة لبعض التغيرات الفسيولوجية التي تجعلها تبيض حوالي 6 بيضات في الدقيقة ويتراوح عمر الملكة حوالي 24 سنة.

غذاء النمل الأبيض

 إن النمل الأبيض يتغذى على مادة السليلوز التي توجد في الأخشاب وتعيش على هيئة مستعمرات في الكهوف والجحور في فصل الشتاء وتبدأ نشاطها في فصلي الخريف والربيع.

وتتغذى الملكات على بعض الكائنات الدقيقة، حيث تقوم بغرز أنيابها فيها وتمتص غذائها منها.

بينما تتغذى الخادمات والشغالات على مادة السيليلوز التي تقوم بامتصاصها من لحاء الأشجار وبعض النباتات العضوية مثل قصب السكر.


ويقوم النمل الأبيض بمهاجمة المنازل التي توجد في المناطق الحارة وتستقر تحت الأرض ثم تبدأ بمهاجمة الاخشاب في المنزل لكي تتغذى على مادة السليلوز بداخله، مما تتسبب فى كثير من الأضرار المادية لأصحاب المنازل فضلاً عن الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة والحكة.


دورة حياة النمل

أضرار النمل الأبيض

هناك العديد من أنواع النمل الأبيض أو الأرضة، وهي تختلف تمامًا عن النمل العادي حيث أن دورة حياة النمل الأبيض تختلف عن باقي أنواع النمل.

ويتسبب في كثير من الأضرار المادية والصحية للإنسان فيقوم بغزو البيوت ومهاجمة الأثاث الخشبي.

كما أنه يتسبب فى انهيار الكثير من المباني بسبب التهام جدرانها و حوائطها، حيث تحدث فجوات كبيرة في الجدران وذلك بسبب وجودها بأعداد كبيرة على هيئة مستعمرات تصل أعدادها فيها إلى ثلاثة مليون نملة.

تتسبب في انهيار العديد من المنازل والكثير من الخسائر، كما أنها تسبب ازهاق أرواح بعد الأسر؛ لهذا يجب مكافحته منذ بداية ظهوره في المنزل.

مكافحة النمل الأبيض 

يفضل التعامل الصحيح مع النمل ابيض ومكافحته والقضاء عليه من بداية دورة حياة النمل الأبيض حتى يتم تفادي الخسائر التي تحدث بسببه سنوياً في عدة مدن.

ويتم القضاء على هذه الحشرات باستخدام أنواع خاصة من المبيدات الحشرية، ويتم ذلك من خلال شركات خاصة ب مكافحة النمل الأبيض؛ حيث يستخدمون عدة طرق ووسائل حديثة في القضاء عليه بسهولة.

كما يمكن استخدام بعض الوسائل المنزلية للوقاية من الإصابة به؛ حيث يفضل سد جميع الثغرات والفتحات في الجدران لتجنب دخوله إلى المنزل، كما يجب الاهتمام بنظافته و عدم ترك أي بقايا أطعمة أو نفايات بالقرب من المنزل.

إن دورة حياة النمل الأبيض مليئة بالأطوار المتعددة حتى يصل إلى الطور الحقيقي له، ويبدأ في بناء المستعمرات ومهاجمة الأخشاب والمنازل.

تعليقات