القائمة الرئيسية

الصفحات


يبحث الكثير من عشاق السيارات عن السيارات ذات التصميم الأنيق ،والانسيابى ،والمحرك القوى ،وسوف نستعرض معكم فى مدونة A-TO-Z ،السيارة المدهشة سيارة كيا ريو Kia rio ،من انتاج شركة كيا موتورز Kia ،أحد الشركات الرائدة والقديمة فى مجال تصنيع السيارات .

تاريخ شركة كيا 

كيا Kia تعتبر هذه الشركة من الشركات التى لها تاريخ قديم فى مجال السيارات ،وسميت بهذا الاسم الذى يعنى الخروج من آسيا ،حيث أن الشركة نشأت فى قارة آسيا ،شركة كيا أنشئت فى عام 1944 ،ومقرها حاليا كوريا الجنوبية ،فى التاسع من شهر يونيو ،وكانت شركة كيا تصنع الأنابيب الفولاذية ،والدراجات يدويا .

ولكن خلال عام 1957م بدأت بتصنيع الدراجات البخارية ،وخلال عام 1962م بدأت بتصنيع السيارات تحت شعارها واسمها ،ثم بعد ذلك حصلت شركة كيا على رخصة لتجميع سيارة فيات 124 ،وسيارة فيات 132 ،وسيارة بيجو 604 ،ثم خلال عام 1973م أنشأت الشركة أول مصنع لتركيب السيارات ،وسمى مصنع سوهارى بغوانغ ميونغ .

خلال عام 1991م بيعت السيارة الأولى لكيا Kia فى أوروبا ،بيعت أول سيارة تحمل شعار شركة كيا فى الولايات المتحدة الأمريكية فى عام 1994م أثناء شهر فبراير ،وتلها فى نفس العام سيارة سيفيا ، وتوسعت الشركة بشكل تدريجى فى المنطقة ،وبعد عدة أعوام انتجيت كيا سبورتاج .

ولكن خلال عام 1997م وبسسب الأزمة المالية فى قارة آسيا ،فقدت شركة كيا أكثر من نصف أسهمها ،لصالح المنافس الأول لها وهى شركة هيونداى موتور ،وتمكنت شركة هيونداى من اكتساب ما يقل عن 40% من أسهم شركة كيا Kia ؛على حساب شركة فورد متورز التى كان لها صداقة مع شركة كيا Kia .

وفى مدينة وست بوينت وضعت شركة كيا Kia حجر الأساس لبناء مصنع لها ،فى خلال عام أكتوبر 2006م ، ثم زادت الشركة من نجاحها جيث سجلت لخمسة عشر عاما على التوالى ،وزيادة فى حصتها من السوق الأمريكية ،وتمتلك الشركة الأن 40 ألف عامل ،وعدد 4000 وكيل تجارى فى 127 دولة فى العالم  .


كيا ريو Kia Rio 

كيا ريو Kia Rio هى سيارة ثانوية من انتاج شركة كيا موتورز للسيارات ،بدأت الشركة فى انتاج سيارة تحت اسم Kia Rio ،منذ سنة 2000م خلال شهر أغسطس ،حيث قامت شركة كيا باستبدال الطراز السابق كيا برايد ،الذى أخذ من تصميم سيارة فورد أفيلا وفورد فيستا ،واعتبر هذا الجيل الأول ،أما الجيل الثانى أنشا خلال سنة 2005م ،وقامت الشركة ببعض التغيرات على منتجاتها لتشابهها مع بعضها خلال سنة 2010 ،ولكن ظهرالجيل الثالث خلال سنة 2012م ،وتتوفر السيارة بعدة أنواع منها تصميم الثلاثة أو الخمس أبواب هاتشباك ،وتصميم سيدان أربعة أبواب .

الجيل الأول من سيارة كيا ريو Kia Rio

فى ذلك الوقت اعتبرت هذه السيارة أرخص سيارة تباع فى الولايات المتحدة الأمريكية ،وقدمت كيا ريو بنوعى سيدان ذو الأربع أبواب ،ونوع آخر بطراز ستيشن واغن ذوالخمس ابواب ،وحصل طراز ستيشن واغن من نوع كيا ريو على تسويق باسم ريوسكينو فى الولايات المتحدة ،وريولوك فى تشيلى .

الجيل الأول لكيا ريو المحدث 

 أطلقت النسخة المحدثة خلال عام 2002م ،حيث حدث المحرك ،والشكل الخارجى ،والفرامل ،ونظام التعتيق .

الجيل الثانى من كيو ريو 

كيا ريو الجيل الثانى فى سنة 2007م ،بدأت الحكومة الكورية بفحص مايقارب 4 آلاف سيارة هجينة من نوع ريو ،مع الشركة الأم هيونداى كيا للسيارات ؛ولكن خلال سنة 2005م كان الجيل الثانى من كيو ريو عبارة عن نسخة معدلة من هيونداى اكسنت ،وكان التغير فى المحرك ،والشكل الخارجى ،ونظم الأمان .

النسخة المحدثة من الجيل الثانى لكيا ريو 

 أنتجت النسخة المحدثة من الجيل الثانى لكيا ريو خلال عام 2009م ،وشمل التعديل تغير فى الشكل الخارجى ،وتحسين الأداء للمقود ،وبعض الميزات مثل توصيل الهاتف بمسجل السيارة عبر البلوتوث .

الجيل الثالث من سيارة كيا ريو Kia Rio 

حصل هذا الجيل على عدة جوائز عالمية ،كان أول ظهور للجيل الثالث من كيا ريو Kia Rio خلال سنة 2011م فى شهر مارس ،فى أثناء اقامة معرض جينف للسيارات ،وكان التصميم الثالث لكيا ريو مبنى على تصميم هيونداى اكسنت ،بمحرك 1.4 أو 1.6 .

وحصلت أيضا كيا ريو على تصميم للجيل الرابع . 
    


تعليقات