القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الالعاب البارالمبية

ما هي الالعاب البارالمبية

 كلنا نتابع ونشاهد دورة الألعاب الأولمبية أو الأولمبياد ونعرف مدي اهميتها وتاريخها ونتابع ايضا المشاركين بها من كافة انحاء الغالم فى كافة الالعاب ويعتبر شرف كبير للاعبين الذين يمتلوا بلادهم فى الالمبياد كما يعد شرف عظيم ايضا فى حالة حصول هؤلاء اللاعبين على ميداليات فى هذه المنافسات وتقاس مدي تقدم الرياضة فى هذه البلاد بعدد الميدليات التي تم الحصول عليها فى الالمبياد . كلنا عرف هذه المعلومات ولكن ماذا نعرف ونتابع الاولمبيات ولكن ماذا نعرف عن البارلمبيات , الالعاب البارالمبية هي دورة مشابهة لدورة الالعاب الاولمبية وتقام كل اربع سنوات في نفس المدينة التي تستضيف الاولمبياد ولكن هذه الدورة مخصصة للمعاقين وكانت تسمى سابقا دورة الالعاب الاولمبية الموازية .

ماذا نعني كلمة بالبارالمبية
بارالمبية هي كلمة مشتقة من اليونانية وتعني “بجانب” او “جنبا الى جنب مع ”  وهي اختصار لما كانت تسمي به الدورة الموازية للأولمبياد .

نشأة البارالمبية

تعتبر الإنطلاقة الأولى لألعاب المعاقين هو تجمع صغير لقدامى محاربي الحرب العالمية الثانية في عام 1948 لتصبح واحدة من أكبر الأحداث الرياضية الدولية في مطلع القرن 21. ويسعى البارالمبيون للتساوي بالرياضيين الأولمبيين الغير معاقين، لكن يقف أمام ذلك وجود فجوة تمويلية كبيرة بين تمويل رياضيو الأولمبياد والبارالمبياد.

شعار الالعاب البارالمبية

تتبنى الألعاب شعار “الروح في الحركة”، وقد استُعمل مصطلح “بارالمبياد” رسميا لأول مرة في عام 1988، ويتضمن رمز الألعاب ثلاثة ألوان هي الأحمر والأزرق والأخضر، وهي موضوعة على شكل ثلاثة أهلة بشكل غير مرتب، وتعتمد نشيدا ألفه تييري دارنيس تحت اسم “نشيد المستقبل” اعتمد رسميا في مارس 1996 واستخدم فيما بعد في الالعاب البارالمبية.

من الذين يشاركون في دورة الالعاب البارالمبية؟

هناك ست مجموعات يحق لها التنافس في دورة الالعاب البارالمبية وهم :

  • من لديهم إصابات أو ضعف في العمود الفقري
  • من لديهم ضعف في البصر
  • من لديهم صعوبات في التعلم
  • من هم مبتوري الأطراف
  • من لديهم شلل دماغي
  • من صنفون ضمن فئة autres مثل الأقزام

    تعد هذه الدورة مثالا حي للتحدي والاصرار واللاعبين يعتبرون مثالا لمعني كلمة بطل .

تعليقات