القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا تدمع عينيك عند تقشير البصل

لماذا تدمع عينيك عند تقشير البصل

 الدموع وألم العينين عند تقطيع البصل ….. ما أسباب هذه الأعراض عند تقطيع البصل ؟ ,دائما ما نتسأل عن السبب الذي يدفع العينين للتدمع عند تقشير أو تقطيع البصل ,دائما ما يمر من يطهون في المطبخ بهذه التجربة العصيبة والمريرة ,ويتمنون لو يتجنبوا تقطيع البصل لك السبل ,ولذلك سوف نعرض الأسباب التي تجعل العين تدمع عند تقشير البصل وكيفية تجنب هذه التجربة المريرة.

ولكن قبل ذلك يجب أن نعرف بعض المعلومات عن البصل ,حيث أن البصل له أكثر من 500 نوع ,حيث أن البصل مصدر غني بالعناصر الغذائية اللازمة مثل فيتامين G و C و B ,والنشا والبروتين ,وأيضا العناصر الكيميائية المتواجدة في البصل فعالة لمكافحة الفطريات والبكتيريا ,وتقي أيضا من سرطان المعدة والقولون والجلد.



السبب الذي يجعل العين تدمع عند تقشير البصل هو : عندما تقوم بتقطيع البصل فإنك تقوم بتحطيم خلاياه التي تقوم بتحرير محتوياتها. مكونة احماض سلفوكيد الأمينية Amino acid Sulfoxides داخل البصل أحماض كبريتية, والأنزيمات التي كانت بدورها منفصلة أصبحت الآن حرة لكي تمتزج بالأحماض الكبريتية لتكون أكسيد البروبانثيول أو أوكسيد بروبان(C3H6OS) ,وهو مركب كبريتي متطاير يتصاعد باتجاه العينين, يتفاعل هذا الغاز مع الماء الموجود في الدموع مكون حمض الكبريت الذي يتسبب بحرقة العينين لكي يحفزها على إفراز المزيد من الدمع ليغسل العينين المصابة بالحرقة من الحمض.

ومن هنا يمكننا عرض بعض الطرق لتجنب دمع العينين عند تقشير أو تقطيع البصل ,هناك عدة طرق ولكننا سوف نعرض الطرق الأكثر فاعلية وتأثير.

1- نوع السكين : حيث يفضل عند تقطيع البصل إستخدام سكين حاد جدا حيث يعمل علي منع تدمير الخلايا داخل البصلة ,مما يمنع إطلاق هذا الأنزيم المسئول عن دمع العينين عند تقشير أو تقطيع البصل.



2- تبريد البصلة : عندما تقوم بتجميد البصلة قبل تقطيعها لمدة 15 دقيقة في الفريزر ,تقل كمية الأنزيم في البصلة و لذلك يقل تأثيرها على العين.

3- حماية العين : يمكنك إرتداء واق للعينين مثل العدسات اللاصقة أو النظارات الواقية لمنع وصول هذه المادة الغازية للعينين.

4- تقطيع البصل تحت الماء : عند تقطيع البصل تحت الماء ,يقوم الماء بإمتصاص المادة الغازية المتطايرة ,حيث لن تتطاير هذه المادة في الهواء ولن تصل للعينين.

تعليقات